الأحد، 21 أبريل 2013

constantine/قسنطينة




قسنطينة
لاية قسنطينة (CONSTANTINE) هي الولاية رقم 25 عرفت مدينة قسنطينة عدة تسميات عبر التاريخ منها : سرتا ، قرطة ، بلد الهواء ، بلد الهوى ، مستعمرة ستيوس ، الحصن الإفريقي، قسنطينة.
و اسم قسنطينة نسب لــقسنطنطين (
Contantine) و يقال أن قسنطنطين كانت له أخت تدعى بهذا الإسم فسمي المدينة باسمها ، غير أن الحقيقة على ما يظهر أن قسنطينة مركبة من كلمتين قصر ـ طينة و مع التطور التاريخي بتبديل الصاد سينا و الراء نونا و قال ايضا بعض مؤرخين و خاصة الفرنسيين بجعل كل شيء يخص الجزائر هو راجع في اصله الى الروم، بأن قسنطينة ترجع إلى الملك قسنطنطين الأكبر (توفي عام 337 م) الذي جددها بعد خرابها.

و يسميها المغاربة في كتب التاريخية قسم ـ طينة (قسمطينة) مما يعني أن في العصور الماضية اسمها قص ـ مطينة و ذلك في عصر العلة أحمد ابن الطيب المعروف بابن قنفد القسنطيني ( توفي عام810 م) و في سنة 1150م نجد تسميتها قصر طينة و ذلك في عصر عبد الكريم بن محمد الفقون ، و أيضا في عصر الشيخ بركات بن عبد الرحمان بن باديس كانت تسمى قسنطينة بقصر طينة و ذلك في آخر كتاب فقهي مخطوط له ، أما الشيخ العلامة بن مهنا القسنطيني ذكر اسم قسنطينة باسم قصر طينة في تعليقه على رحلة الشيخ الورتيلاني و أصل تسمية قصر جينة منسوب إلى امرآة من الرومان اسمها طينة. و بذلك نستنتج أن إسم قسنطينة مؤخودة من قصر طينة و نسبتها إلى قسطنطين من باب التشابه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق